آخر تحديث :السبت-07 سبتمبر 2024-11:49م

تقارير


بعد 4 أيام من غارات إسرائيل.. انفجار خزان نفطي جديد بالحديدة

الأربعاء - 24 يوليه 2024 - 03:50 م بتوقيت عدن

بعد 4 أيام من غارات إسرائيل.. انفجار خزان نفطي جديد بالحديدة

سؤال بلس/وكالات:

انفجر خزان نفطي جديد في منشآت تخزين الوقود بميناء الحديدة اليمني، فجر الأربعاء، عقب توسع رقعة النيران لليوم الرابع جراء غارات إسرائيلية>

وجاء انفجار الخزان النفطي في أعقاب مرور ساعات فقط من إعلان الحوثيين السيطرة على الحرائق إثر الغارات الإسرائيلية يوم السبت الماضي، على منشآت تخزين الوقود في الميناء الحيوي على البحر الأحمر.

كما أعلنت مليشيات الحوثي استئناف دخول السفن إلى ميناء الحديدة عقب توقفه مؤقتا نتيجة الأضرار التي تعرض لها بسبب القصف الذي جاء ردا على مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين بطائرة مسيرة للحوثيين استهدفت تل أبيب.


وقال سكان محليون في الحديدة لـ"العين الإخبارية" إن مشهد الغارات الإسرائيلية الذي تسبب بكتلة نار ضخمة في السماء تكررت مجددا هذا الليلة وذلك إثر انفجار أحد الخزانات النفطية بشكل مدوي بعد أن امتدت النيران إليه.

وأكد السكان أن عشرات الأسر في الأحياء السكنية المجاورة للميناء كأحياء البيضاء ومدينة العمال والتجاري فرت من منازلها إلى الشوارع هلعا من قوة الانفجار وكان يعتقد الكثيرين أنها ناتجة عن تجدد الغارات الإسرائيلية.

وأشاروا إلى أن انفجار أحد خزانات الوقود في المنشآت النفطية ‫بميناء الحديدة يأتي عقب فشل مليشيات الحوثي في إخماد النيران بعد مرور أيام من وقوع الغارات واتساع رقعة الحرائق إلى مستودعات مجاورة.

وقال مسؤول حوثي إن الخزان رقم "39" انفجر مشيرا إلى أنه كان يحتوي على مواد نفطية وأن الانفجار حدث إثر زيادة الضغط بفعل حرارة الخزانات المشتعلة الأخرى وأن محاولة إخماد النيران مستمرة.

وإلى جانب الجهات الحوثية، تشارك العديد من فرق الإطفاء التابعة للقطاع الخاص وكبرى البيوت التجارية في البلاد والتي تدخلت لمحاولة إخماد النيران منذ وقوع الغارات التي أدت لارتفاع ألسنة اللهب الكثيفة وتصاعد الدخان الأسود في السماء يوم السبت.

وتشير إحصائيات حديثة إلى أن الغارات الإسرائيلية خلفت أكثر من 107 ضحايا بينهم 14 قتيلا و6 مفقودين ودمرت نحو 18 خزانا تستوعب 150 ألف طن من مواد النفط، أي نحو ثلثي سعة المنشآت النفطية في ميناء الحديدة.

وقصفت إسرائيل عدة أهداف حوثية في الحديدة ردا على مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين بطائرة مسيرة حوثية استهدفت تل أبيب، الجمعة الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ انخراط الحوثي بزعم "نصرة غزة" في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وإطلاقه أكثر من 200 مسيرة وصاروخ باتجاه جنوب إسرائيل فضلا عن عشرات الهجمات ضد السفن.