آخر تحديث :الخميس-17 أكتوبر 2024-11:38م

تقارير


من باريس إلى اليمن.. إسرائيل تحذر من تهديدات عالمية

الجمعة - 26 يوليه 2024 - 11:05 م بتوقيت عدن

من باريس إلى اليمن.. إسرائيل تحذر من تهديدات عالمية

سؤال بلس/وكالات:

عرضت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية رؤى متعمقة حول التحديات الأمنية العالمية المعاصرة، وما يتعلق بإسرائيل، بدءاً من أولمبياد باريس، وحتى آخر التطورات في إيران واليمن، والتي قدمتها الدكتورة دينا ليسنانسكي، الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط والجماعات المسلحة في أوروبا.



ونقلت معاريف تحت عنوان "تحت أنظار إسرائيل.. إيران تدرب الروس على التحكم بالطائرات المسيرة"، حديث ليسنانسكي عن التحديات المتعلقة بأولمبياد باريس والتي قالت إنها تحديات أمنية كبيرة، مشيرة إلى أن هذه الألعاب الأولمبية على الرغم من أنها أصبحت أكثر أماناً من أي وقت نظراً للتنبيهات التي أصبحت أكثر من أي وقت مضى، ولكن تتمثل التهديدات بشأنها في تنظيمات مثل تنظيم "داعش" الإرهابي، والذي بدأ في استعادة قوته في الغرب.
وتقول ليسنانسكي إن هناك تحديات ناشئة عن الوضع الجيوسياسي الحالي، وترتبط ارتباطًا وثيقاً بالإسرائيليين وبإسرائيل، التي أصبحت منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) محط اهتمام عالمي، لافتة إلى أن هناك مخاطر محتملة من الجماعات المؤيدة لحركة حماس الفلسطينية في فرنسا.


الحوثيون في اليمن
وقالت الخبيرة الإسرائيلية إن الحوثيين في اليمن يشكلون جبهة جديدة في الشرق الأوسط، وهناك خلفية تاريخية وسياسية وراء صعودهم في اليمن، موضحة أنهم ليسوا شيئاً جديداً في المنطقة، ولكنه جديد فقط بالنسبة للإسرائيليين.
وأضافت أن إيران استغلت الحرب الأهلية في اليمن وبدأت في دعم الحوثيين، وهذا ما دفع إسرائيل إلى تنفيذ هجوم تحذيري على اليمن، بهدف توجيه رسالة إلى إيران بإمكانية الطيران إلى مسافة أبعد منها.


التغيرات الإيرانية
وناقشت ليسنانسكي التغيرات السياسية في إيران، والتي شملت وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وانتخاب الرئيس الجديد مسعود بازشكيان، موضحة أن انتخابه، وهو في الأساس من أصل أذربيجاني، إشارة إلى إدراج الأقليات التي تعيش بإيران في السلطة.
ورأت الخبيرة الإسرائيلية أن فرص الثورة في إيران منخفضة، على الرغم من الاحتجاجات، وذلك لأنها لم تصل إلى نفس الحجم المطلوب لاندلاع ثورة ثانية في إيران.


العلاقات الروسية الإيرانية والتقدم النووي
وعلقت على العلاقة بين الغزو الروسي لأوكرانيا والتقدم الذي أحرزته إيران فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، وقالت إنه "منذ اللحظة التي غزت فيها روسيا أوكرانيا، بدأت سلسلة من الأحداث السريعة للغاية التي تشير إلى حاجة روسيا لإيران".
وقالت إن هناك تعاوناً وثيقاً بين البلدين، يشمل التدريب المشترك للحرس الثوري الإيراني وحزب الله للجنود الروس على الحدود السورية- الإسرائيلية، محذرة من أنه "في مقابل المساعدات الإيرانية، تساعد روسيا إيران كثيراً من تلقاء نفسها، وأصبح التحول من دولة عتبة نووية إلى دولة نووية أسرع بكثير".







واختتمت تحليلها مؤكدة أن هناك تهديدات عالمية معقدة، بدءاً من الألعاب الأولمبية في باريس حتى البرنامج النووي الإيراني، موضحة أن كل تلك التحديات تتشابك مع بعضها البعض، وتتأثر بالعلاقات الدولية المعقدة.
وأبرزت الحاجة إلى نهج معقد ومتعدد الأبعاد لمواجهة تحديات الأمن العامي، التي ترتبط جميعها بشبكة معقدة من العلاقات الدولية، والمصالح السياسية الضرورية لتطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع التهديدات العالمية الحالية والمستقبلية.