آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-11:31م

منوعات


الاتحاد الأوروبي يحذر آبل بشأن نظام تشغيلها

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 11:31 م بتوقيت عدن

الاتحاد الأوروبي يحذر آبل بشأن نظام تشغيلها

سؤال بلس/وكالات:

تلقت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل تحذيراً من الاتحاد الأوروبي يطالبها بفتح نظام تشغيل هاتفها الذكي آيفون والكمبيوتر اللوحي آيباد أمام التقنيات المنافسة، وإلا ستتعرض لغرامات باهظة بتهمة انتهاك قواعد حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار.


وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد، ترى أنه وفقاً لقانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، على آبل الالتزام بالقوانين الجديدة الصارمة التي تجعل أنظمة التشغيل مفتوحة أمام التكنولوجيات الأخرى. ومنحت المفوضية الموجود مقرها في بروكسل مهلة مدتها 6 أشهر لتنفيذ الطلب، قبل مواجهة غرامات في المستقبل.


وأشارت بلومبرغ إلى إعلان المفوضية لم يصل إلى درجة بدء تحقيق رسمي بتهمة الاحتكار، فإن الاتحاد الأوروبي يستهدف إلزام آبل بإعادة هندسة خدماتها للسماح للشركات المنافسة، للوصول إلى أنظمة تشغيل آيفون وآيباد.


وقالت مارغريت فيستاغر، مفوضة حماية المنافسة في الاتحاد الأوروبي في بيان "اليوم نستخدم إجراءات محددة ضمن قانون الأسواق الرقمية لأول مرة لتوجيه آبل نحو الالتزام الفعال بقواعد التزامات التشغيل المتبادل... التشغيل المتبادل الفعال للهواتف الذكية وأنظمة تشغيلها على سبيل المثال يلعب دوراً مهماً في هذا الاتجاه".


من ناحيتها، تقول آبل التي تتخذ من مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها، إنها طورت طرقاً تسمح للمطورين بالحصول على توافق إضافي مع أنظمة تشغيل آيفون وآيباد، وفي الوقت نفسه تحمي أمن المستخدمين.


يذكر أن أحد أهداف قانون الأسواق الرقمية الأوروبية هو ضمان وصول مطوري التطبيقات والتقنيات من خارج آبل إلى الخصائص الأساسية، مثل خاصية الأوامر الصوتية للوظائف سيري وشرائحة نظام المدفوعات في نظم تشغيلها، حتى يمكنهم تطوير منتجات منافسة تستطيع العمل على أجهزة آبل المختلفة.